الثلاثاء، 29 يناير 2013

مجلة "فرانس فوتبول" قطر اشترت 2010 اصوات ترشيحها لاستضافه كاس العالم


 
كشفت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية عن أن قطر اشترت في عام 2010 بعض الأصوات التي رشحتها لاستضافة فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 .
وأكدت المجلة الأسبوعية  في تقرير يقترب من 20 صفحة، أن الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" والحكومة الفرنسية وميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) ونجم كرة القدم الفرنسي السابق، زين الدين زيدان، تورطوا جميعا في هذه الفضيحة ، وأسمتها بـ "قطر جيت".
وأشارت المجلة إلى أن الترتيب لهذه العملية جرىخلال حفل عشاء أقيم في قصر الإليزيه في 23 نوفمبر 2010 قبل أيام قليلة من عملية التصويت على حق الاستضافة  حيث استقبل الرئيس الفرنسي السابق، "نيكولا ساركوزي" في القصر الرئاسي (قصر الإليزيه) كلا من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والفرنسي بلاتيني
وأضافت أن الاتفاق تضمن أن يصوت بلاتيني، عضو اللجنة التنفيذية بالفيفا، لصالح الملف القطري، مقابل استثمارات قطرية في الكرة الفرنسية  ، وهو ما تحقق بقيام شركة قطر للاستثمارات القطرية بعدها بشهور قليلة بشراء نادي باريس سان جيرمان إضافة لطلب رعاية الكرة الفرنسية.
وطلبت "فرانس فوتبول" إلغاء صوت بلاتيني، الذي رفض هذه الاتهامات، ووصفها بأنها أكاذيب لكنه لم ينكر حضوره للعشاء فى هذا اليوم مع الرئيس.
كان الملف القطرى قد حصل على 14 صوتا، مقابل ثمانية أصوات للملف الأمريكي في التصويت النهائي   ليحسم الاستضافة لصالحه.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق