الاثنين، 10 يونيو 2013

مراكز التى تحققت من جائزة كندا الكبرى



- أحرز سائق ريد بول-رينو الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة المركز الاول في جائزة كندا الكبرى،
المرحلة السابعة من بطولة العالم للفورمولا واحد، الأحد على حلبة جيل فيلنوف في مونتريال.
وحقق فيتل الفوز الثالث هذا الموسم بعد ماليزيا والبحرين، وحل أمام سائق فيراري الإسباني فرناندو الونسو، بطل العالم عامي 2005 و2006 مع رينو، والبريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بطل العالم 2008 مع فريق ماكلارين.
مقتل عامل
أعلن الاتحاد الدولي للسيارات مقتل عامل في جائزة كندا الكبرى ببطولة العالم للفورمولا ون بعدما دهسته شاحنة إصلاح في المراحل الأخيرة من السباق. وأصدر الاتحاد الدولي للسيارات بيانا أعلن فيه وفاة الضحية في مستشفى بمونتريال متأثرا بالاصابات التي لحقت به. ولم يحدد الاتحاد الدولي للسيارات اسم العامل لكن أكد انه كان "ضحية حادث مشؤوم."
حظّ كوبيكا السعيد
روبرت كوبيكا نجا بأعجوبة بعد أن فقد السيطرة على سيارته "بي أم دبليو" بعد أن أصابت سيارة يارنو ترولي "تويوتا" عند اللفة السابعة والعشرين. عام 2007. ورغم الأضرار التي لحقت السيارة بعد أن اصطدمت بالجدار إلا أن كوبيكا تألق بعد ذلك بعام على نفس الحلبة.
جرذان الحلبة
ليس فقط السائقون من يقامرون بحياتهم في مونتريال بل أيضا الحياة البرية. فقد كان كل من لويس هاملتون ورالف شوماخر وآخرون مجبرين على تفادي الجرذان على الحلبة في السنوات الأخيرة. أما السائق أنتوني ديفيدسون فقد ألحق ضرارا بالجناح اليمني لسيارته عام 2007 عندما أصاب أحد الجرذان.
لمجد فيلنوف
احتضنت حلبة جيل فيلنوف السباق أول مرة عام 1978 وكان يطلق عليها اسم حلبة نوتردام قبل ان يطلق عليها اسم السائق الكندي الأسطوري جيل فيلنوف الذي لقي مصرعه عام 1982 أثناء السباقات التمهيدية في بلجيكا. وأكثر من تألق على الحلبة هو الأسطوري الآخر الألماني مايكل شوماخر.
قمرة قيادة خارقة
نجاة كوبيكا عام 2007، يعود جزئيا الفضل فيها إلى مقعد القيادة المصنوع من مادة الكربون بما يجعله يتحمل سقوط 250 طنا عليه.
سيارة أمان
تقرر عام 1992 استخدام سيارة "أمان" جربت قبل ذلك بتسعة عشر عاما. ونظرا لخطورة الحلبة، تقرر عام 1996 توفير سيارة بمواصفات خاصة صنعتها شركة مرسيدس. وتعمل تلك السيارة على خفض السرعات مؤقتا أثناء الحوادث أو رداءة الطقس. ويقود السيارة منذ عام 2000 السائق السابق برند ميلاندر.
أفضل يوم في حياة باتون
أكثر الانتصارات إثارة من دون شك هي التي حققها البريطانيُ جنسون باتون سائقُ مكلارين عام 2011.  فبعد معاناة مريرة وعقوبة نجح باتون في استغلال خطأ من الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول وبطل العالم في اللفة الأخيرة من السباق الذي عطلته الأمطار طويلا ليفوز بفارق  نحو ثانيتين بلقبه الأول في الموسم  والعاشر  في مسيرته الاحترافية.
يوم الفرامل الصعب
طول الحلبة 4.36 كلم وتقع في جزيرة اصطناعية بنهر سان لاروان بقلب مونتريال. وتصميمها المعقد المميز بكثرة خطوط العودة فيه وسلسلة من المسافات المستقيمة تستدعي الانتباه على مستوى الفرامل والعجلات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق