الجمعة، 9 أغسطس 2013

البوندسليجا يفشل في جذب النجوم العالميين رغم نجاح بايرن ودورتموند


رغم الاستثمارات الكبيرة التي ضخها ناديا بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الألمانيان في سوق انتقالات اللاعبين هذا الصيف , لم
يجلب أي من الناديين أو منافسيهم أي نجم كبير من طراز عالمي إلى ساحة المنافسة في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) هذا الصيف.
وتنطلق فعاليات الموسم الجديد غدا الجمعة وسط توقعات هائلة بأن تنحصر المنافسة على لقب البطولة مجددا بين بايرن ودورتموند الفريقين الأقوى والأبرز في ألمانيا خلال السنوات الأخيرة.
وتوج بايرن بلقب البطولة ضمن الثلاثية التاريخية (دوري وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا) التي أحرزها في الموسم الماضي بعدما هيمن دورتموند على لقب البوندسليجا لموسمين متتاليين.ورغم النجاح الهائل والتاريخي الذي حققه الفريقان في الموسم الماضي ببلوغهما نهائي دوري الأبطال سويا ليكون أول نهائي ألماني خالص للبطولة على مدار تاريخها , ذهب جميع النجوم الكبار الذين دخلوا سوق الانتقالات هذا الصيف إلى أندية أخرى خارج البوندسليجا.
وعلى سبيل المثال , ترك المهاجم الكولومبي الخطير راداميل فالكاو جارسيا فريق أتلتيكو مدريد الأسباني إلى موناكو الفرنسي ورحل المهاجم الأوروجوياني الدولي إدينسون كافاني من نابولي الإيطالي إلى باريس سان جيرمان الفرنسي كما انتقل المهاجم الأسباني ديفيد فيا من برشلونة الأسباني إلى أتلتيكو مدريد بينما استقبل فريق برشلونة المهاجم البرازيلي الدولي الشاب نيمار دا سيلفا قادما من سانتوس البرازيلي.
وكان أبرز الوافدين إلى البوندسليجا هذا الصيف هو المدرب الأسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة والذي تولى تدريب بايرن خلفا للمدرب يوب هاينكس الذي أعلن اعتزاله بنهاية الموسم الماضي. ومن ثم , لم يشهد موسم انتقالات اللاعبين في ألمانيا صفقات من العيار الثقيل هذا الصيف باستثناء انتقال تياجو ألكانتارا من برشلونة إلى بايرن والصفقة التي أبرمت في نهاية الموسم الماضي بانتقال ماريو جويتزه من بوروسيا دورتموند إلى بايرن.
وكان خطف ألكانتارا 22/ عاما/ من برشلونة هو الخطوة الأولى لجوارديولا على طريق تدعيم بايرن بنجوم موهوبين حيث تعاقد مع اللاعب مقابل 20 مليون يورو (5ر26 مليون دولار) لبرشلونة.وقبل شهور قليلة , استثمر بايرن 37 مليون يورو لضم لاعب الوسط الألماني الشاب ماريو جويتزه من بوروسيا دورتموند ليصبح اللاعب صاحب الرقم القياسي لقيمة أي لاعب ألماني.
وصرح كارل هاينز رومينيجه نائب رئيس نادي بايرن , إلى مجلة "كيكر" الألمانية الرياضية , قائلا "لن نبرم أي تعاقدات أخرى. لدينا الآن الفريق الذي نريده.. إلى جوار تياجو , أردنا جويتزه لأننا رأينا فيه الموهبة الأبرز في جيله من بين اللاعبين الألمان والأوروبيين".
وفي المقابل , رحل المهاجم الألماني الدولي ماريو جوميز من بايرن إلى فيورنتينا الإيطالي مقابل 20 مليون يورو بينما رحل لاعب الوسط أناتولي تيموشوك من صفوف بايرن إلى زينيت سان بطرسبرج الروسي في صفقة انتقال حر.
ونجح دورتموند , الذي خسر أمام بايرن في نهائي دوري الأبطال , في تعويض رحيل جويتزه من خلال إبرام ثلاث صفقات كبيرة.
كما تعاقد دورتموند مع لاعب الوسط الأرميني هنريخ مختاريان من شاختار دونيتسك الأوكراني مقابل 25 مليون يورو والمهاجم الجابوني بيير إيمريك أوباميانج من سانت اتيان الفرنسي مقابل 13 مليون يورو والمدافع اليوناني سوكراتيس باباستاتوبولوس من فيردر بريمن الألماني مقابل 9.5 مليون يورو.
وحافظ المدرب يورجن كلوب المدير الفني لدورتموند على مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي ضمن صفوف الفريق رغم محاولات بايرن للتعاقد معه.
وقال أندرياس ريتيج مسؤول التشغيل برابطة الدوري الألماني "تعاقد دورتموند مع بعض اللاعبين البارزين مما يؤكد أن البوندسليجا بطولة جاذبة في أوروبا".
وقبل نحو ثلاثة أسابيع على غلق باب الانتقالات الصيفية، استثمرت الأندية الألمانية أكثر من 200 مليون يورو لضم لاعبين جدد بينما حصلت على 164 مليون يورو مقابل بيع بعض اللاعبين.
واستغنى باير ليفركوزن عن لاعب خط وسطه الألماني الدولي أندري شورله مقابل 22 مليون يورو ولكنه أنفق عشرة ملايين يورو للتعاقد مع المهاجم الكوري الجنوبي سون هيونج مين من فريق هامبورج الألماني.
ولجأ عدد من المدربين إلى تدعيم صفوفهم عن طريق التعاقد مع لاعبين يعرفونهم سابقا مثلما فعل المدرب جوس لوهوكاي المدير الفني لهيرتا برلين والذي تعاقد مع أربعة لاعبين سبق له الإشراف عليهم في الأندية التي دربها سابقا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق